تسجيل الدخول

أبرز التوجهات التي ستشكل قطاع التكنولوجيا خلال عام 2019

2018-12-28T01:03:53+03:00
2019-02-21T03:56:16+03:00
أخبار التكنولوجيا
28 ديسمبر 2018wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 أشهر
أبرز التوجهات التي ستشكل قطاع التكنولوجيا خلال عام 2019

شهد عام 2018 الكثير من التطور التكنولوجي حيث أصبحت التكنولوجيا الآن هي أساس كل الصناعات تقريبًا – من بناء المباني إلى إدارة الرعاية الصحية إلى إنتاج الغذاء وغير ذلك الكثير – ولا شك أن هناك الكثير من توجهات التكنولوجيا التي من المفترض أن تعيد تشكيل الصناعات في عام 2019 وخلال الأعوام المقبلة أيضًا.

أظهر تقرير قامت به شركة الأبحاث CB Insights أهم التوجهات التي ستشكل قطاع التكنولوجيا في عام 2019، وذلك من خلال تجميع أراء محللي الصناعة في CB Insights وتحليل المذكرات البحثية، وتقارير البيانات للعام الحالي.

إليك أبرز توجهات التكنولوجيا لعام 2019:
1- الحوسبة السحابية Cloud computing
cloud computing 2001090 1280 - شات لبنان, دردشة لبنان, شات لبناني

كان عام 2018 هو العام الذي ازدهرت فيه الحوسبة السحابية، حيث سعت جميع شركات التكنولوجيا إلى السيطرة على جزء من سوق هذه التقنية المستقبلية، فعلي سبيل المثال اكتسبت شراكة قطاع خدمات‏‏ ‏‏أمازون‏‏ ‏‏للويب ‏‎AWS مع VMware نجاحًا كبيرًا، كما أظهرت طموحات عملاقة التجارة الإلكترونية أمازون للسيطرة على خدمات الحوسبة السحابية.

كان الربع الأول من هذا العام جيدًا بالنسبة لشركة مايكروسوفت في جميع المجالات وخصوصًا خدمات الحوسبة السحابية، وقامت شركة جوجل بتعين كوريان Thomas Kurian مدير قسم الحوسبة السحابية السابق في أوراكل لتشغيل منصتها السحابية، وفي نفس السياق طورت شركة آي بي إم قسم الحوسبة السحابية IBM Hybrid Cloud الخاص بها، واستحوذت على شركة ريد هات للبرمجيات مفتوحة المصدر مقابل 34 مليار دولار، والتي تُعتبر أكبر صفقة استحواذ تتم في مجال البرمجيات حتى الآن.

وقد زاد استخدام الحوسبة السحابية بشكل خاص هذا العام في الشركات الكبيرة بنسبة 21 % مقارنةً بعام 2014، وتتوقع Gartner أنه بحلول عام 2028 سكون هناك زيادة مطردة في استخدام خدمات الحوسبة السحابية.

كبار مقدمي الخدمات السحابية خلال عام 2018:

  • شركة أمازون من خلال قطاعها AWS
  • شركة مايكروسوفت من خلال منصتها آزور Azure
  • شركة جوجل من خلال Google Cloud Platform
  • شركة آي بي إم IBM
  • مجموعة علي بابا الصينية
  • شركة أوراكل
28 Cloud Computing Trends AWS vs Azure vs Google VS IBM Enterprise Scorecard - شات لبنان, دردشة لبنان, شات لبناني

2- الذكاء الاصطناعي
intro - شات لبنان, دردشة لبنان, شات لبناني

تنظر المؤسسات إلى التحول الرقمي على أنه الجزء الأساسي من استراتيجيات أعمالها للتنافس بشكل أفضل في السوق، ويشير قادة الأعمال إلى الذكاء الاصطناعي باعتباره المحرك الرئيسي للتحول الرقمي.

لازال هناك الكثير من العمل المستقبلي في هذا المجال حيث يتضح ذلك من وجود الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات مثل مجال الرعاية الصحية والمعاملات المالية وأنظمة النقل وشبكات الكهرباء وأنظمة الدفاع والتسليح، ووفقًا لشركة غارتنر ستستخدم المؤسسات الذكاء الاصطناعي بنسبة أكبر تصل إلى 40% لأتمتة أعمالها في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل قيمة الأعمال المشتقة من الذكاء الاصطناعي إلى 3.9 تريليون دولار بحلول عام 2022.

3- إنترنت الأشياء Internet of things
iot - شات لبنان, دردشة لبنان, شات لبناني

بحلول عام 2028 سوف تكون تقنيات إنترنت الأشياء في كل مكان حيث أنها ستكون مستخدمة في كل ما نتفاعل معه تقريبًا، سواء في المنازل الذكية أو محطات الحافلات أو حتى الأجهزة القابلة للإرتداء Wearable Devices وغيرها، وسيساعد على ذلك تطور وانتشار شبكات الجيل الخامس 5G.

تتوقع شركة التحليلات Forrester أن تطبيقات قطاع B2B الخاصة بإنترنت الأشياء سوف تزداد بشكل كبير في العام المقبل، وتتوقع أن 85% من الشركات ستنفذ أو تخطط لتنفيذ حلول إنترنت الأشياء في عام 2019، ومن المتوقع بشكل خاص أن يرتفع الاعتماد عليها في قطاعات الصناعات التحويلية والرعاية الصحية والتجزئة والمرافق العامة.

وفقًا لتحليلات شركة IndustryARC، من المتوقع أن يصل سوق إنترنت الأشياء الصناعي إلى أكثر من 123 مليار دولار بحلول عام 2021، كما أظهر تقرير موقع Statista أنه من المتوقع أن تنفق الصناعات التحويلية وخدمات النقل والخدمات اللوجستية والمرافق العامة 40 مليار دولار لكل منها على منصات وخدمات إنترنت الأشياء بحلول عام 2020.

4- الحوسبة الكمية‏ Quantum computing
Quantum computing - شات لبنان, دردشة لبنان, شات لبناني

من المتوقع أنه بحلول عام 2028 ستكون الحوسبة الكمية‏ Quantum computing متطورة ومزدهرة جدًا، لكنها في الوقت الحالي لا تزال في المراحل الأولى من التطوير، حيث أن الأداء المتوازي وقابلية التوسع لأجهزة الكمبيوتر الكمية تشير إلى أنها تتفوق في معالجة المشاكل المعقدة جداً للأنظمة التقليدية أو عند مقارنتها بالوقت الطويل الذي تستغرقه الخوارزميات التقليدية للوصول إلى حل.

ويعد قطاع صناعة السيارات، والمؤسسات المالية، والتأمين، والصناعات الدوائية، والصناعات العسكرية، والمؤسسات البحثية من أكثر المستفيدين من الحوسبة الكمية.

من المؤكد أنها لن تحل محل نماذج الحوسبة القياسية، وذلك ببساطة لأن الحوسبة الكلاسيكية جيدة للغاية في حل العديد من مشاكل الحوسبة اليومية، ولكن هناك فئة من المشاكل التي تجعل أجهزة الكمبيوتر الكمية أفضل بكثير. من المرجح أنه على الأقل في هذا الإطار الزمني سيتم استخدام أجهزة الكمبيوتر الكمية بنفس طريقة استخدام وحدات معالجة الرسوم (GPU) اليوم؛ لمعالجة حسابات صعبة للغاية من شأنها أن تطغى على وحدة المعالجة المركزية.

5- تقنيات البلوك تشين blockchain
Blockchain Technology - شات لبنان, دردشة لبنان, شات لبناني

‏‏تعمل تقنيات البلوك تشين وهي إحدى أنواع السجلات الالكترونية الموزعة، على إعادة صياغة هيكلة الصناعات عبر توفير الشفافية، والحد من الاحتكاك بين نظم الأعمال، ما سيؤدي بالنتيجة إلى خفض التكاليف، والحد من زمن إجراء وتسوية المعاملات، وتحسين مستوى تدفق السيولة النقدية.‏‏

تطور تقنيات البلوك تشين يتزايد بسرعة حيث أن جميع الصناعات والشركات إما أنها تعتمد أو تخطط للإعتماد عليها في المستقبل، حيث يسمح Blockchain بتوثيق المعاملات على نطاق واسع في أي وقت من الأوقات وإزالة الحاجة إلى الوسطاء وبالتالي خفض التكاليف.

تتجه معظم شركات التكنولوجيا الرائدة إلى تبني تقنيات البلوك تشين وعرض برامجها الخاصة القائمة على هذه التقنية لدفع عملية التطوير، حيث أطلقت شركة آي بي إم IBM منصتها IBM Blockchain العام الماضي لتفتح لها مجال التعاون مع البنوك والحكومات والموزعين والمزيد من هذه المنظمات. كما حققت شركات مايكروسوفت وأمازون وأوراكل تقدمًا ملحوظًا في تبني هذه التقنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق : يلفت موقع "شات لبنان" انه غير مسؤول عن التعليقات ومضمونها، وهي لا تعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق